الدور الحيوي لإجراءات العناية الواجبة في عمليات الاندماج والاستحواذ

الدور الحيوي لإجراءات العناية الواجبة في عمليات الاندماج والاستحواذ

في عمليات الاندماج والاستحواذ، تعتبر إجراءات العناية الواجبة جزءًا حيويًا وحاسمًا لإتمام أي صفقة بنجاح، بغض النظر عن نوع الصناعة أو القطاع الذي تتم فيه العملية. يبدأ الأمر بالاتفاقات الأولية واتفاقيات عدم الافصاح، حيث تعتبر إجراءات العناية الواجبة الخطوة الأولى لاستكشاف الشركة المستهدفة وتحليل الفرص والمخاطر المحتملة المتعلقة بالصفقة، ويتحقق بها العلم النافي للجهالة بالنسبة للشركة الدامجة او المستحوذة. فإذا كانت اجراءات العناية الواجبة غير كافية، فقد تظهر مشكلات غير متوقعة في وقت لاحق من عملية الاندماج أو الاستحواذ، مما يؤدي إلى مشاكل وتعثر في تنفيذ الصفقة بشكل ناجح.

أنواع العناية الواجبة:

تبدأ الاجراءات بعد الاتفاق المبدئي واتفاقية عدم الافصاح بإجراء تقييماً مبدئياً لقيمة الشركة المستهدفة، بحيث يعتبر قيمة استرشادية وليست نهائية ويكون السعر النهائي بعد تمام الاتفاق بين الاطراف في ضوء ما تسفر عنه اجراءات العناية الواجبة، وللعناية الواجبة انواغ مختلفة نذكرها على النحو التالي:


العناية الواجبة المالية:

يتمثل الهدف من هذه الخطوة في تقييم البيانات المالية للشركة المستهدفة بشكل دقيق وشامل. يتضمن ذلك تحليل الإيرادات، النفقات، الأرباح، وتدفقات النقدية لفترة معينة، غالباً ما تكون من ثلاث سنوات إلى عشرة سنوات، وهو ما يساعد في تقييم الوضع المالي للشركة المستهدفة واكتشاف أي مخاطر مالية محتملة.


العناية القانونية الواجبة:

يتضمن هذا النوع من العناية الواجبة مراجعة جميع المستندات والعقود القانونية للشركة المستهدفة، بما في ذلك مستندات تأسيس الشركة وما طرأ عليها من تعديلات منذ تأسيسها حتى وقت اجراء العناية الواجبة، وكافة العقود سواء مع العملاء والموردين والشركاء، وذلك للتحقق من الامتثال للقوانين واللوائح.


العناية الواجبة الضريبية:

تشمل هذه الخطوة تقييم الالتزامات الضريبية للشركة المستهدفة ومدى امتثالها للتشريعات الضريبية المعمول بها، وما إذا كان هناك نزاعات ضريبية، وهذا  يمكن أن يساعد في تجنب الأعباء الضريبية غير المتوقعة بعد الاندماج أو الاستحواذ. تجدر الإشارة إلى انه في بعض الأحيان قد تكون العناية الواجبة الضريبية جزء من العناية الواجبة المالية.


العناية الواجبة التجارية:

يقوم هذا النوع من العناية الواجبة على تقييم مكانة الشركة المستهدفة في السوق، والمشهد التنافسي مع المنافسين، وفرص النمو المستقبلية، ويساعد ذلك في ايضاح الأساس التجاري الاستراتيجي لصفقة الاندماج أوالاستحواذ. ونحن نرى ان هذا النوع من العناية الواجبة يمكن أن يبدأ من الشركة المستحوذة أو الدامجة قبل بدء المفاوضات.


العناية الواجبة التشغيلية:

يتمثل الهدف من هذه الخطوة في تحليل وتقييم عمليات الشركة المستهدفة، من حيث الهيكل التشغيلي للشركة والعلاقة بين اقسام الشركة ومدى تناغمها في التشغيل، والتعامل مع الموردين والعملاء، والتسويق والمبيعات وغير ذلك من جوانب التشغيل. ويساعد ذلك في تحديد أوجه القصور التشغيلية الموجودة أو المحتملة والتي قد تؤثر سلباً على تكامل وتناغم عملية التشغيل في الشركة المستهدفة.


العناية الواجبة للموارد البشرية:

يقوم هذا النوع من اجراءات العناية الواجبة بتقييم الموارد البشرية في الشركة المستهدفة، بما في ذلك القيم والثقافة اللتين تتبناهما الشركة المستهدفة وعلاقات الموظفين واللوائح الداخلية للجزاءات والمكافآت وعقود العمل والتأمينات الاجتماعية على الموظفين. ويساعد ذلك في تقييم التأثير المحتمل لصفقة الاندماج والاستحواذ على الموظفين وتحديد أي تحديات تتعلق بهذا الجانب.


العناية الواجبة التقنية:

يكون هذا النوع من العناية الواجبة بالغ الأهمية في حال كان المنتج الذي توفرة الشركة المستحوذ عليها أو المندمجة منتج رقمي، ويتمثل الهدف من هذه الخطوة في تقييم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والأمن وممارسات إدارة النظم والبيانات للشركة المستهدفة. ويساعد ذلك على التأكد من أن أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة المستهدفة متوافقة مع أنظمة الشركة المستحوذة أو الدامجة ويمكن ان تنصهر في الكيان الجديد بشكل فعال.


مما سبق يتضح أهمية إجراء العناية الواجبة قبل عمليات الدمج او الاستحواذ ومدى تأثيرها على اتخاذ القرار، والتي يتمثل اهمها في تقليل المخاطر وتحسين فرص نجاح الصفقة، وذلك من خلال فحص دقيق لجميع الجوانب المالية والقانونية والتشغيلية والضريبية والموارد البشرية للشركة المستهدفة قبل إتمام الصفقة. وبالعكس فإن عدم القيام بالعناية الواجبة اللازمة قد يؤدي إلى مشاكل وتحديات لاحقة يصعب التعامل معها بعد إتمام الصفقة.